الأحد، 25 أكتوبر 2009

شئون الطلاب


1- بدء الدراسة
تبدأ السنة الجامعية فى السبت الثالث من سبتمبر، وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعا، وتكون عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقا للموعد الذى يحدده مجلس الجامعة. ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهاءها قبل المواعيد المذكورة أو بعدها.

2- قيد الطلاب
يشترط لقيد الطالب بالكلية ما يأتى :
1- أن يكون حاصلا على المؤهل الدراسى اللازم للالتحاق بالمرحلة الجامعية وفقا للقانون.
2- أن يثبت الكشف الطبى خلوه من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة التى يتقدم لها وفقا للقواعد التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات ومجالس الكليات المختصة.
3- أن يكون محمود السيرة – حسن السمعة.
4- أن يؤدى الرسوم المقررة.
5- أن يتم ترشيحه من قبل مكتب تنسيق القبول للجامعات.

3-ملف الطالب بالكلية
تعد كل كلية ملفا لكل طالب يحتوى على :
1- المستندات الواردة فى مكتب تنسيق القبول للجامعات.
2- بيان أحوال الطالب الدراسية وتاريخها (القيد والامتحانات ونتائجها وتقديراتها).
3- بيان بالعقوبات التأديبية الموقعة عليه.
4- أوجه النشاط الرياضى والاجتماعى والعسكرى للطالب.
5- الأوراق الأخرى الخاصة بالطالب.

4- متابعة الطالب للدراسة
يجب على الطالب متابعة الدروس والاشتراك فى التمرينات العملية أو قاعات البحث وفقا لأحكام اللائحة الداخلية للكلية المقيد بها وأن يحصل على النسبة المقررة للحضور. ولمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان كله أو بعضه إذا رأى أن مواظبته غير مرضية، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها. يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين خلال سنوات الدراسة بالكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفى حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد.

5- الحصول على شهادة بالدرجة العلمية
يمنح الطالب الناجح فى الامتحان النهائى شهادة الدرجة العلمية مبينا بها التقدير الذى ناله وذلك بعد تأدية ما عليه من رسوم مقررة ورد ما بعهدته ويتم توقيع هذه الشهادة من عميد الكلية ورئيس الجامعة، ويصدر بمنح الدرجات العلمية قرار من وزير التعليم، وإلى حين حصول الطالب على الشهادة المذكورة يجوز أن يحصل على شهادة مؤقتة يوقعها العميد مبينا بها الدرجة العلمية أو الدبلوم التى حصل عليها والتقدير الذى ناله منها. ويتحدد تاريخ منح الدرجة العلمية بتاريخ اعتماد مجلس الكلية لنتيجة الامتحان الخاص بهذه الدرجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق